salam aleykoum
Abu-Zayd a dit:
:basmallah
Salam,
Je ne répond pas tout simplement parce que mes occupations ne m'en donnent pas souvent le loisir.
d'accord je vous laisserai au moins quelques jours la prochaine fois.
On continue :
Soyons clairs :
1/ Les hadith dont on parle indiquent que certains versets ont été retirés du Coran (et qu'ils en faisaient donc partie)... D'accord ? Très bien.
2/ Vous, vous partez du fait que ces hadith sont authentiques (à aucun moment vous ne remettez en cause leur authenticité). D'accord ?
3/ Ensuite, d'après vous, ces versets ont été retirés du Coran sur ordre du Prophète.
Donc la question qui se pose d'elle même (d'après votre raisonnement) est la suivante : quelle est la preuve que ces versets aient été retiré du Coran sur ordre du Prophète.
Et là je me contente de parler des hadith qui parle de l'"incomplétude" et non pas ceux qui parlent de l'"altéraion"...
et question subsidiaire : connaissez-vous en détail le hadith de 'Umar sur le Rajm ?
le hadith sur le rajm j'en connais des dizaines de versions, il ne fait aucun doute qu'i ls'agit d'un hadith sahih mach'hour pour les sunnites car il y a plus de trois rapporteurs à chaque étape de la chaine. elles remontent toutes à Omar, Aisha, Abi Ibn Ka3b et Abou Amaama bn Sahl bn Hanif, Ibn 3abbas, Abderrahman bn 3aouf.
voici quelques hadith, ils sont tous sahih :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى عن يحيى قال : سمعت سعيد بن المسيب : : ( أن عمر رضي الله عنه قال : إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم لا نجد حدين في كتاب الله ، فقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد رجم وقد رجمنا .).
حديث رقم: 16590
مسند أحمد
و أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ثنا أحمد بن عيسى البرتي ثنا القعنبي عن مالك عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : : ( الرجم في كتاب الله عز و جل حق على من زنى إذا أحصن من الرجال و النساء ، إذا قامت البينة ، أو كان الحبل أو الاعتراف .).
حديث رقم: 17531
سنن البيهقي الكبرى
خبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق و أبو بكر أحمد بن الحسن قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ الربيع بن سليمان أنبأ الشافعي أنبأ مالك عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس أنه قال : سمعت عمر بن الخطاب رضي : ( الرجم في كتاب الله عز و جل حق على من زنى إذا أحصن من الرجال و النساء ، إذا قامت عليه البينة أو كان الحبل أو الاعتراف .).
حديث رقم: 17393
سنن البيهقي الكبرى
عبد الرزاق عن الثوري عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال : قال لي أبي بن كعب : : (كأين تقرون سورة الأحزاب ؟ قال : قلت : لإما ثلاثاً وسبعين ، وإما أربعاً وسبعين ، قال : أقط ؟ إن كانت لتقارب سورة البقرة ، أو لهي أطول منها ، وإن كانت فيها آية الرجم ، قال : قلت : أبا المنذر ! وما آية الرجم ؟ قال : إذا زينا الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله ، والله عزيز حكيم .
قال الثوري : وبلغنا أن ناسا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقرون القرآن أصيبوا يوم مسيلمة ، فذهبت حروف من القرآن .).
حديث رقم: 13363
مصنف عبد الرزاق
عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : سمعت عمر يقول : : (إن الله عز وجل بعث محمد صلى الله عليه وسلم بالحق , وأنزل معه الكتاب , فكان مما أنزل عليه آية الرجم , فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم , ورجمنا بعده , وإني خائف أن يطول بالناس الزمان فيقول قائل : والله ما نجد الرجم في كتاب الله , فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله , ألا وإن الرجم حق على من زنى إذا أحصن وقامت البينة , أو كان الحمل أو الاعتراف .).
حديث رقم: 13329
مصنف عبد الرزاق
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أبي النجود عن زر بن حبيش قال : قال أبي بن كعب : : ( كاين تقرأون سورة الأحزاب؟ قال قلت : بضعاً وثمانين آية، قال : لقد كنا نقرأها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو سورة البقرة أو هي أكثر، ولقد كنا نقرأ فيها آية الرجم (الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم) .).
حديث رقم: 5990
مصنف عبد الرزاق
حدثنا عبد الله حدثني وهب بن بقية أنا خالد بن عبد الله الطحان عن يزيد بن أبي زياد عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال : : ( كم تقرؤن سورة الأحزاب ؟ قال : بضعا و سبعين آية . قال : لقد قرأنها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم مثل البقرة أو كثر منها ، و إن فيها آية الرجم .).
حديث رقم: 20701
مسند أحمد
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أنبأنا يحيى عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : : ( إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم ، وأن يقول : قائل لا نجد حدين في كتاب الله تعالى فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رجم ورجمنا بعده .).
حديث رقم: 304
مسند أحمد
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن ثنا مالك عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : : ( قال عمر رضي الله عنه : إن الله تعالى بعث محمدا صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه الكتاب ، فكان فيما أنزل عليه آية الرجم ، فقرأنا بها وعقلناها ووعيناها ، فأخشى أن يطول بالناس عهد فيقولوا : إنا لا نجد آية الرجم ، فتترك فريضة أنزلها الله تعالى ، وإن الرجم في كتاب الله تعالى حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء ، إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف .).
حديث رقم: 278
مسند أحمد
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم ثنا الزهري عن عبيد الله بن عتبة بن مسعود أخبرني عبد الله بن عباس حدثني عبد الرحمن بن عوف : : ( أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس فسمعه يقول : ألا وإن أناساً يقولون : ما بال الرجم في كتاب الله ؟ الجلد ، وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، ولولا أن يقول قائلون أو يتكلم متكلمون أن عمر رضي الله عنه زاد في كتاب الله ما ليس منه لأثبتها كما نزلت .).
حديث رقم: 198
مسند أحمد
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن ابن عباس عن عمر رضي الله عنه أنه قال : : ( إن الله عز وجل بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق ، وأنزل معه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم ، فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، ثم قال : قد كنا نقرأ ولا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم ، أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تطروني كما أطري ابن مريم وإنما أنا عبد فقولوا : عبده ورسوله . وربما قال معمر : كما أطرت النصارى ابن مريم .).
حديث رقم: 333
مسند أحمد
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني الليث بن سعد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : ( أن خالته أخبرته قالت : لقد أقرأنا رسول الله صلى الله عليه و سلم آية الرجم : الشيخ و الشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من اللذة .).
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة
حديث رقم: 8070
مستدرك الحاكم
أخبرنا محمد بن الحسن بن مكرم بالبصرة ، قال : حدثنا داود بن رشيد ، قال : حدثنا أبو حفص الأبار ، عن منصور ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش قال : : (لقيت أبي بن كعب ، فقلت له : إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ، ويقول : إنهما ليستا من القرآن فلا تجعلوا فيه ما ليس منه . قال أبي : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لنا ، فنحن نقول . كم تعدون سورة الأحزاب من آية ؟ قال : قلت : ثلاثاً وسبعين ، قال أبي : والذي يحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها آية الرجم : الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم .).
حديث رقم: 4429
صحيح ابن حبان
أخبرنا خالد بن مخلد : ثنا مالك ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس قال : قال عمر : : ( إن الله تعالى بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق ، وأنزل عليه الكتاب ، وكان فيما أنزل آية الرجم ، فقرأناها ووعيناها وعقلناها ، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول القائل : لا نجد حد آية الرجم في كتاب الله ، والرجم في كتاب الله حق على من زنى من الرجال والنساء إذا أحصن ، إذا قامت عليه البينة ، أو كان الحبل ، أو الاعتراف .).
حديث رقم: 2236
سنن الدارمي
حدثني مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب انه سمعه يقول : (لما صدر عمر بن الخطاب من منى أناخ بالأبطح ثم كوم كومة بطحاء ثم طرح عليها رداءه واستلقى ثم مد يديه إلى السماء فقال اللهم كبرت سني وضعفت قوتي وانتشرت رعيتي فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط ثم قدم المدينة فخطب الناس فقال أيها الناس قد سنت لكم السنن وفرضت لكم الفرائض وتركتم على الواضحة الا ان تضلوا بالناس يمينا وشمالا وضرب بإحدى يديه على الأخرى ثم قال إياكم ان تهلكوا عن آية الرجم ان يقول قائل لا نجد حدين في كتاب الله فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا والذي نفسي بيده لولا ان يقول الناس زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله تعالى لكتبتها الشيخ والشيخة فارجموهما البتة فإنا قد قرأناها قال مالك قال يحيى بن سعيد قال سعيد بن المسيب فما انسلخ ذو الحجة حتى قتل عمر رحمه الله قال يحيى سمعت مالكا يقول قوله الشيخ والشيخة يعني الثيب والثيبة فارجموهما البتة).
حديث رقم: 1506
موطأ مالك
حدثني مالك عن بن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن عبد الله بن عباس انه قال سمعت عمر بن الخطاب يقول : (الرجم في كتاب الله حق على من زنى من الرجال والنساء إذا أحصن إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف).
حديث رقم: 1504
موطأ مالك
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح قالا ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال قال عمر بن الخطاب : (لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل ما أجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة من فرائض الله ألا وإن الرجم حق إذا أحصن الرجل وقامت البينة أو كان حمل أو اعتراف وقد قرأتها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده).
حديث رقم: 2553
سنن ابن ماجة
حدثنا سلمة بن شبيب وإسحاق بن منصور والحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن بن عباس عن عمر بن الخطاب قال : (إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده وإني خائف أن يطول بالناس زمان فيقول قائل لا نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق على من زنى إذا أحصن وقامت البينة أو كان حبل أو اعتراف وفي الباب عن علي قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وروي من غير وجه عن عمر رضي الله عنه).
حديث رقم: 1432
سنن الترمذي
حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا هشيم ثنا الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عبد الله بن عباس : (أن عمر يعني بن الخطاب رضي الله عنه خطب فقال إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأناها ووعيناها ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا من بعده وإني خشيت إن طال بالناس الزمان أن يقول قائل ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله تعالى فالرجم حق على من زني من الرجال والنساء إذا كان محصنا إذا قامت البينة أو كان حمل أو اعتراف وأيم الله لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبتها).
حديث رقم: 4418
سنن أبي داود
حدثني أبو الطاهر وحرملة بن يحيى قالا حدثنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أنه سمع عبد الله بن عباس يقول قال عمر بن الخطاب وهو جالس على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله قد بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف).
حديث رقم: 1691
صحيح مسلم
حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد الواحد حدثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله قال حدثني بن عباس رضي الله عنهما قال : (كنت أقرئ عبد الرحمن بن عوف فلما كان آخر حجة حجها عمر فقال عبد الرحمن بمنى لو شهدت أمير المؤمنين أتاه رجل قال إن فلانا يقول لو مات أمير المؤمنين لبايعنا فلانا فقال عمر لأقومن العشية فأحذر هؤلاء الرهط الذين يريدون أن يغصبوهم قلت لا تفعل فإن الموسم يجمع رعاع الناس يغلبون على مجلسك فأخاف أن لا ينزلوها على وجهها فيطير بها كل مطير فأمهل حتى تقدم المدينة دار الهجرة ودار السنة فتخلص بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار فيحفظوا مقالتك وينزلوها على وجهها فقال والله لأقومن به في أول مقام أقومه بالمدينة قال بن عباس فقدمنا المدينة فقال إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل آية الرجم).
حديث رقم: 6892
صحيح البخاري
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله عن بن عباس رضي الله عنهما قال قال عمر : (لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل لا نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة أو كان الحمل أو الاعتراف قال سفيان كذا حفظت ألا وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده).
حديث رقم: 6441
صحيح البخاري
il y en a d'autres mais à quoi sert de tous les mettre il y en a déja assez, avec des chaines différentes.
Lire en haut. Si le copier/coller vous ferait plaisir je peux le faire...
La question la plus importante est de savoir si le Prophète a donné l'ordre de retirer des dizaines de versets d'une sourate (certains des hadiths parlent de certaines sourates qui ont été amputées d'une bonne partie de leur contenu...)... Apportez les preuves de cela.
des dizianes de versets??
une bonne partie d'une sourate??
j'aimearai voir ces hadith qui disent cela je n'ai jamais entendu que des dizianes de versets ont été retirés, ni meme une grosse partie d'ue sourate.
Vous poser une question intéressante. Les fondements sont dans le Coran, la pratique en grande partie est dans le Coran et les hadith avec un tawatur ne laissant aucun doute quant à leur authenticité. Maintenant sur certains aspects il y a des divergences et chaque avis se base sur des sources.
Maintenant ce sujet à lui seul mérite quelques discussions et même quelques dizaines de discussions.
donc vous n'êtes pas persuadé que TOUS les enseignements dont on a besoin sont soit dans le Coran soit dans les hadith. j'aurai espéré une réponse positive mais je vois que vous estimez qu'il est possible qu'il y ait des enseignements utiles qui n'ont pas été transmis.
pour moi ça va de soi que tout ce qiu nous est utile a été transmis, comme le dit le verset "j'ai parachevé votre religion" et "transmet ce qui te vient de la part de ton seigneur, si tu ne le fai pas tu sera du nombre des injustes"
Vous faites là face à une contradiction par rapport à votre raisonnement...
D'après vous si un verset a été retiré du Coran, et donc abrogé (d'après les règles Sunnites), c'est que le Prophète (saws) l'a ordonné. Et si le Prophète (saws) l'a ordonné, comment le savons-nous ? A travers un hadith. Donc un hadith (toujours d'après votre raisonnement) peut abroger un verset du Coran... D'où la contradiction...
eh bien répondez moi donc à ce que j'ai posté concernant ayat al koursi.
Ne faites ce genre de raisonnement, assez trivial.
Lorsque je dis que l'alcool était autorisé avant le dernier verset abrogeant c'est que je me base sur le fait indiscutable que certains sahabas buvaient et ne s'abstenaient qu'au moment de la prière. Il serait bienvenu de lire les causes et le contexte de la révélation avant d'interpréter soi-même les versets.
ce n'est pas moi qui interprète ces versets, c'est oti qui leur fais dire ce qu'ils ne disent pas. que les compagnons buvaient veut-il dire que c'était autorisé? sur le même raisonement ils forniquaient, les versets n'étaient pas encore révélés, donc c'était autorisé??
l'interdiction a toujours été de mise, mais ils en ont été informés petit à petit.
comme je l'ai dit, le verset dit : Ô les croyants! N'approchez pas de la Salâ alors que vous êtes ivres jusqu'à ce que vous compreniez ce que vous dites. ce qui veut dire qu'il est interdit de prier quant tu es ivre, mais absolument rien ne fait penser à que ce soit autorisé hors de la prière.
Ceci n'est pas une preuve, en toute rigueur. Vous me dites que la preuve que le Prophète a demandé le retrait des versets est le fait que les verset aient été retirés... Relisez-vous.
La seule preuve est un fait historique ou un hadith indiscutable prouvant que des versets faisaient partie du Coran et qu'ils ont été retirés sur ordre du Prophète.
Je reviendrais inchaAllah.
Abu Zayd
donc répondez à ma question sur Ayat al koursi qui a subi une omission de quelques mots selon vos plus imminents savants (El Kulayni, El Qommi)